يتكون امتحان مادة علوم الحياة و الأرض من ثلاث مكونات :
- استرداد المعارف (8ن)
- الاستدلال العلمي (10ن)
- التواصل البياني و الكتابي (2 ن)
ملحوظة : أحيانا يتم دمج المكونين الثاني و الثالت في مكون واحد هو الاستدلال العلمي و التواصل البياني و الكتابي (12 ن) .
استرداد المعارف :
يجب أن يكون التلميذ قادرا على استرجاع معارفه بشكل منظم..
ما هي طبيعة الأسئلة الممكنة ؟
يمكن صياغة أسئلة المكون بأشكال متعددة ، لعل أبرزها :
- اختيار الجواب أوالأجوبة الصحيحة من عدة اختيارات .
- الإجابة القصيرة على الأسئلة .
- الإجابة بصحيح أوخطأ أما العبارات .
- استظهار مباشر ومنظم للمعارف .
- تكميل فراغات نص بالمصطلحات المناسبة .
- الربط بين عناصر مجموعتين بأسهم .
- أسماء العناصر المرقمة على رسم تخطيطي .
- ...
الاستدلال العلمي :
يهدف إلى اختبار قدرة التلميذ على التعامل مع معطيات الوثائق و استغلالها إلى جانب المكتسبات العلمية لحل مشكل علمي معين .
ما هي طبيعة الأسئلة الممكنة ؟
يمكن صياغة أسئلة المكون بأشكال متعددة ، لعل أبرزها :
- اقتراح فرضية حول مشكل علمي معين ,
- التأكد من الفرضية المقترحة .
- الوصف و التحليل .
- المقارنة بين معطيات وثيقة مثلا ,
- تفسير نتائج التجارب .
- الإستنتاج و تعميم النتائج .
- اعطاء الرأي الشخصي و تعليل الجواب .
- تفسير الظواهر من خلال المبادئ و القوانين المتحكمة فيها .
- ....
التواصل البياني و الكتابي :
يهدف هذا المكون إلى :
- اختبار قدرة المتعلم على انجاز رسوم تخطيطية أو خطاطات .
- التعامل مع المعطيات الرقمية و ترجمتها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق